الاخبار

الاخبار (9)

أبوظبي - مباشر: قال مصرف أبوظبي الإسلامي، ADIB، المدرج بسوق أبوظبي المالي، إنه قام بسداد صكوك بقيمة 750 مليون دولار (2.755 مليار درهم) من موارده المالية الذاتية، يوم 4 نوفمبر 2015، ما يعكس مكانته المالية القوية وتمتعه بمستويات عالية من السيولة.

وأصدر مصرف أبوظبي الإسلامي، وفقا لبيان صحفي تلقى "مباشر" نسخة منه هذه الصكوك، البالغ أجل استحقاقها خمس سنوات، بتاريخ 1 نوفمبر 2010 حيث تمت تغطية المعروض بمعدل 4.8 مرات، وبمعدل ربح بلغ 3.745%، والذي كان من أدنى معدلات الربح التي يقدمها مصرف في منطقة الخليج لإصدار بأجل خمس سنوات.

واستقطبت الصكوك مستثمرين من الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا، ما يعكس الثقة الإقليمية والدولية بمصرف أبوظبي الإسلامي والأساسيات القوية التي يتمتع بها اقتصاد أبوظبي.

وقال عبدالقادر خناني، رئيس قسم الخزينة لمجموعة مصرف أبوظبي الإسلامي: "تمكنا من سداد صكوك للمستثمرين بقيمة 750 مليون دولار في موعدها وبالاعتماد على مواردنا المالية الذاتية دون الحاجة إلى إعادة التمويل، ما يمثل دليلاً على الأساسيات القوية التي يتمتع بها المصرف، لا سيما في ظل التحديات التي يشهدها السوق حالياً".

وتم تصنيف الصكوك عند إصدارها بدرجة A2 من قبل وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية وA+ من قبل وكالة فيتش مع نظرة مستقبلية مستقرة من كلتا الوكالتين. وتضمنت قائمة مرتبي صفقة الصكوك، كلاً من باركليز كابيتال، وإتش إس بي سي، وستاندرد تشارترد. وتم إدراج الصكوك، وهي صكوك مشاركة، من مصرف أبوظبي الإسلامي، في بورصة لندن.

وكان مصرف أبوظبي الإسلامي قد أعلن عن نتائجه المالية للأشهر التسعة الأولى من العام 2015. وبلغت الأرباح الصافية للمصرف 503.2 مليون درهم خلال الربع الثالث، بزيادة نسبتها 5.5% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

ولا يزال المصرف يتمتع بمعدل قوي لكفاية رأس المال بحسب معايير بازل 2 حيث استقر هذا المعدل عند 14.7% بنهاية 30 سبتمبر 2015، وهو أعلى من الحد التنظيمي الأدنى الذي حدده مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي والبالغ 12% لمعدل كفاية رأس المال و8% للشق الأول من رأس المال.

وبلغ معدل التسهيلات إلى الأموال المستقرة (أحد المؤشرات الرئيسية للسيولة) 88.3% بنهاية 30 سبتمبر 2015، ولا يزال أعلى بكثير من المعدل التنظيمي البالغ 100%.

وإلى جانب ذلك، ارتفع عدد عملاء المصرف بمقدار 100 ألف عميل مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وهو ما يعكس النمو المستمر لكافة الأنشطة المصرفية الرئيسية للمصرف ومواصلة تقديم خدماته لمختلف فئات العملاء.

وقّع بنك دبي الإسلامي (DIB )، أكبر بنك إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة وماتيتو، الشركة الرائدة والمزود المفضل للحلول الذكية المتكاملة لإدارة ومعالجة المياه في الأسواق الناشئة، مؤخراً اتفاقية تمويل إسلامي لمدة 10 سنوات بقيمة إجمالية تصل إلى 240 مليون درهم إماراتي. وتعد هذه الاتفاقية الأولى من نوعها  بالنسبة لماتيتو إذ تجمعها ببنك دبي الإسلامي الذي بدوره يخوض أول شراكة له مع شركة خاصة تعمل في قطاع إدارة المياه و مياه الصرف الصحي.

وتساهم هذه الاتفاقية في توسيع نطاق التمويل الإسلامي ليشمل قطاعات ومؤسسات كانت تلجأ سابقاً إلى الخدمات المصرفية التقليدية للحصول على التمويل المصرفي. ويعمل بنك دبي الإسلامي بنجاح على دعم أجندة من شأنها أن تجعل التمويل الإسلامي من الركائز الأساسية في القطاع المصرفي العالمي، وتعد هذه الاتفاقية شاهداَ حياً على هذا النجاح وعلي القيادة الحكيمة والحرفية العالية في جدولة الأعمال الاستراتيجية لأكبر بنك إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتعليقا على الاتفاقية، قال د.عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي: "من الواضح أن المنطقة عموماً، والإمارات على وجه الخصوص، تستعيد زخمها الاقتصادي مع استقطاب تطور البنية التحتية للمزيد من الاستثمارات المحلية والعالمية. فمن وجهة نظرنا، تعد مشاريع تطوير البنية التحتية الرئيسية حجر الأساس  للنمو المستدام و عنصرا فعالا في استراتيجية الدولة. ولطالما لعب بنك دبي الإسلامي دورا محوريا في قيادة و تسهيل مثل هذه الاتفاقيات المقرونة بصفقات بارزة مع شركات كبرى على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها. إن نموذج أعمال شركة ماتيتو ورؤيتها الاستراتيجية طويلة الأمد تتناغم مع رؤيتنا وخطط النمو الخاصة ببنك دبي الإسلامي كما وتعزز من مكانتنا كوننا البنك المفضل في هذا القطاع".

إن سمات التمويل الإسلامي طويلة الأمد تجعله الخيار المثالي لقطاع المياه ذي الطبيعة المستدامة عبر مشاريع تستمر لعقود طويلة وتتطلب تمويلا مستمرا بأسعار تنافسية. ومن جانبه، علّق معتز غندور، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـمجموعة ماتيتو على الاتفاقية بالقول: "أنا سعيد لكون بنك دبي الإسلامي أول شريك لنا في قطاع التمويل الإسلامي. إن بنك دبي الإسلامي مبدع في مجاله كما هي ماتيتو في مجال عملنا، مما يجعل هذه الاتفاقية وهذه الشراكة مثالية. قطاع المياه يحتاج الي تمويل لكونه مجال مكلف جدا و بما أن المشاريع طويلة الأجل عموما تعد باهظة/مرهقة للعديد من الممولين، إلا أنه و من خلال تنفيذ هذه الاتفاقية عبر عقلية مبدعة وخلاقة للحلول، تمكن بنك دبي الإسلامي من تحويل هذا التحدي إلى فرصة حقيقية".

وأضاف غندور قائلا: "إن هذه الرؤية الواضحة مكنت ماتيتو من احتضانها للتمويل الإسلامي-للمرة الأولى- وغرسها في قطاع المياه ومياه الصرف الصحي عبر الترويج  لبنك دبي الإسلامي في الأسواق التي نتمتّع فيها بحضور محلي، ويرى البنك بأنها تنطوي على فرص للنمو".

ولعب كل من شركة سينيرجي للاستشارات وشركة لاثام آند ووتكنز وشركة مورجان، لويس آند بوكيوس دورا فعالا في جعل هذه الاتفاقية ممكنة وإتمامها في وقت قياسي.

وتعليقا منه على هذه الاتفاقية، قال آناند روهتاجي، النائب الأول للرئيس لشركة سينرجي للاستشارات: "لقدّ سرّنا أن نمثل دور المستشار المالي ومستشار المعاملات لهذه الاتفاقية الفريدة. إن خبرة ماتيتو العريقة في قطاع المياه والفهم الواضح الذي يتبناه بنك دبي الإسلامي في التمويل الإسلامي وسجل انجازاته في تشغيل المشاريع تعد الدوافع الرئيسية وراء التتويج الناجح لهذه الاتفاقية التي تعطي الفرصة كذلك لكل من ماتيتو وبنك دبي الإسلامي لتقوية العلاقات عبر تحقيق الشراكة في مواقع جغرافية أخرى ضمن خططهم للنمو الإستراتيجي".

ومن المتوقع أن ترتفع موجودات التمويل الإسلامي بنسبة 80% لتصل قيمتها إلى3.24 ترليون دولار أمريكي  بحلول عام 2020، وذلك وفقاً لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي ((DIEDC ولتقرير واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي الصادر عن تومسون رويترز (SGIE). كما وتشير التوقعات إلى أن هذا النوع من المبادرات الحيوية سيلعب دوراً فائق الفعالية في دعم مساعي القيادة الهادفة إلى جعل دبي العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي.

 

إليك بعض الفتاوي المتعلقة بسؤالك ، أسأل الله أن ينفعك بها .

أما ما يتعلق بالإنترنت :

السؤال :
ما حكم العمل والاستثمار في محلات الإنترنت مع العلم أن بعض رواد هذه الأماكن يقومون بالدخول إلى مواقع محرمة شرعا .... وكل ما أستطيع القيام به هو تعليق نصيحة أمام كل مستخدم للإنترنت أذكرهم فيها بحرمة هذه المواقع وحيث أن المستخدم يكون في مكان مفصول لضمان خصوصيته فإنني لا أستطيع مراقبة هؤلاء المستخدمين مائة بالمائة ..... وهل أكون متحملا للذنب أم أن المستخدم نفسه هو الذي يكون المتحمل الوحيد لسوء أفعاله ؟ .

الجواب :
الحمد لله
لا يجوز العمل أو الاستثمار في مقاهي الإنترنت إلا في حال خلوها من المنكرات ، ومن ذلك عدم تمكين الزائرين من الدخول إلى المواقع المحرمة ، بحجبها عنهم ، أو بطردهم عند الإصرار على استخدامها، وذلك لقول الله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة / 2 ، وقوله : ( لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ) المائدة / 78 ، 79 . وقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا " رواه مسلم 2674

وقوله : " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " رواه مسلم 49

قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ( والإنكار بالقلب فرض على كل واحد ، وهو بغض المنكر وكراهيته ، ومفارقة أهله عند العجز عن إنكاره باليد واللسان ؛ لقول الله سبحانه : ( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ) الأنعام / 68 ...)

انتهى نقلا عن : الدرر السنية في الأجوبة النجدية 16/142

فإذا لم يمكن ضبط هذا المقهى ، ومنع المنكر منه ، فلا يجوز فتحه ، اتقاء للوقوع في الإثم والمعصية .

وإذا تركت هذا العمل تقرباً إلى الله وبعداً عما يريب فأبشر بحديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه )

نسأل الله أن ييسر لك التوفيق والبركة وأن يبدلك خيراً .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

السبت, 31 تشرين1/أكتوير 2015 13:37

بيع العربون

Written by

 بعد الاطلاع على البحوث الواردة إلى " المجمع " بخصوص موضوع : " بيع العربون " وبعد الاستماع إلى المناقشات التي دارت حوله تقرر ما يلي :

أولا :
المراد ببيع العربون بيع السلعة مع دفع المشتري مبلغا من المال إلى البائع على أنه إن أخذ السلعة احتسب المبلغ من الثمن وإن تركها فالمبلغ للبائع ويجري مجرى بيع الإجارة لأنها بيع المنافع ، ويستثنى من البيوع كل ما يشترط لصحته قبض أحد البدلين في مجلس العقد ( السلم ) أو قبض البدلين ( مبادلة الأموال الربوية والصرف ) ولا يجرى في المرابحة للآمر بالشراء في مرحلة المواعدة ولكن في مرحلة البيع التالية للمواعدة .

السبت, 31 تشرين1/أكتوير 2015 11:45

القولُ المبينُ في شَرِكاتِ التأمينِ

Written by

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا وعلى آله وصحبه ... أما بعد :
فإنه سبق أن صدر من هيئة كبار العلماء قرار بتحريم التأمين التجاري بجميع أنواعه لما فيه من الضرر والمخاطر العظيمة وأكل لأموال الناس بالباطل وهي أمور يحرمها الشرع المطهر وينهى عنها أشد النهي .
كما صدر من هيئة كبار العلماء بجواز التأمين التعاوني وهو الذي يتكون من تبرعات المحسنين ويقصد به مساعدة المحتاج والمنكوب ولا يعود منه شيء للمشتركين - لا رؤوس أموال ولا أرباح ولا أي عائد استثماري - لأن قصد المشترك ثواب الله سبحانه وتعالى بمساعدة المحتاج ولم يقصد عائدا دنيويا وذلك داخل في قوله تعالى : " وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ" . وفي قول النبي صلى الله عليه وسلم : " وَاللَّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ " وهذا واضح لا إشكال فيه .

ولكن ظهر في الآونة الأخيرة من بعض المؤسسات والشركات تلبيس على الناس وقلب للحقائق حيث سمّو التأمين التجاري المحرم تأميناً تعاونياً ونسبوا القول بإباحته إلى هيئة كبار العلماء من أجل التغرير على الناس والدعاية لشركاتهم وهيئة كبار العلماء بريئة من هذا العمل كل البراءة لأن قرارها واضح في التفريق بين التأمين التجاري والتأمين التعاوني وتغيير الاسم لا يغير الحقيقة .
ولأجل البيان للناس وكشف التلبيس ودحض الكذب والافتراء در هذا البيان .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .

المفتي العام للمملكة العربية السعودية .
رئيس هيئة كبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء .
التاريخ : 22 - 2 - 1417 هـ

الإثنين, 10 أيلول/سبتمبر 2012 10:20

ما هى الفتوى؟؟؟؟

Written by

الفتوى هي مرسوم ديني في دين الإسلام يقوم بإصداره علماء في الشريعة الإسلامية يتحلون بصفات معينة. يعتبر إصدار الفتوى في الإسلام أمرا عظيما من ناحية المسؤولية ويعتبر البعض من يصدر الفتوى إنه شخص نصب نفسه للتوقيع عن الله في أمور جدلية مثل الأمر أو النهي أو إطلاق مسميات مثل الحلال والحرام ومستحب ومكروه وغيرها. يتم إصدار الفتوى عادة نتيجة غياب جواب واضح وصريح يتفق عليه الغالبية في أمر من أمور الفقه الإسلامي ويتعلق بموضوع شائك ذات أبعاد سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية أو دينية ويطلق تسمية المفتي على الشخص الذي يقوم بإصدار الفتوى. لا يوجد في الإسلام سلطة مركزية وحيدة لإصدار الفتوى وصدور فتوى معين لا تعني بالضرورة إن جميع المسلمين سوف يطبقون ما جاء في الفتوى

الإثنين, 10 أيلول/سبتمبر 2012 10:20

الربح الحلال من فتاوى واراء العلماء

Written by

Nullam a erat blandit mauris venenatis bibendum non et tortor. Nullam adipiscing mattis hendrerit. Cras lorem sapien, tristique sed luctus vel, rhoncus vel mauris. Duis eget quam augue. Proin rhoncus, lacus ac bibendum placerat, risus eros accumsan metus, ut faucibus neque felis eu risus. Proin vitae tellus eget ante vehicula ultricies vel sit amet eros. Fusce sed consequat eros. Pellentesque rutrum, purus eu consequat ultricies, mauris nulla sagittis arcu, ut luctus tellus massa quis nulla. In lacinia turpis in massa iaculis laoreet. Morbi eget dui id velit blandit pretium eu id leo. Proin id turpis nec odio fermentum ornare. In elementum, felis feugiat facilisis pretium, erat magna tincidunt lorem, ut malesuada diam quam ac tellus.

الإثنين, 10 أيلول/سبتمبر 2012 10:20

موقع المستثمر المسلم - الدليل الى الربح الحلال

Written by

موقع المستثمر المسلم - الدليل الى الربح الحلالموقع المستثمر المسلم - الدليل الى الربح الحلالموقع المستثمر المسلم - الدليل الى الربح الحلالموقع المستثمر المسلم - الدليل الى الربح الحلالموقع المستثمر المسلم - الدليل الى الربح الحلالموقع المستثمر المسلم - الدليل الى الربح الحلالموقع المستثمر المسلم - الدليل الى الربح الحلالموقع المستثمر المسلم - الدليل الى الربح الحلالموقع المستثمر المسلم - الدليل الى الربح الحلالموقع المستثمر المسلم - الدليل الى الربح الحلالموقع المستثمر المسلم - الدليل الى الربح الحلالموقع المستثمر المسلم - الدليل الى الربح الحلالموقع المستثمر المسلم - الدليل الى الربح الحلالموقع المستثمر المسلم - الدليل الى الربح الحلالموقع المستثمر المسلم - الدليل الى الربح الحلالموقع المستثمر المسلم - الدليل الى الربح الحلالموقع المستثمر المسلم - الدليل الى الربح الحلالموقع المستثمر المسلم - الدليل الى الربح الحلالموقع المستثمر المسلم - الدليل الى الربح الحلال

الإثنين, 10 أيلول/سبتمبر 2012 10:13

التأمين التجاري بجميع أنواعه

Written by

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا وعلى آله وصحبه ... أما بعد :
فإنه سبق أن صدر من هيئة كبار العلماء قرار بتحريم التأمين التجاري بجميع أنواعه لما فيه من الضرر والمخاطر العظيمة وأكل لأموال الناس بالباطل وهي أمور يحرمها الشرع المطهر وينهى عنها أشد النهي