خطأ
  • JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 43
الثلاثاء, 14 حزيران/يونيو 2016 19:24

حكم فتح حساب توفير في دار الصفاء بالمغرب وهي تتبع بنكا ربويا

Written by 

السؤال:

ما حكم فتح حساب توفير في دار الصفاء بالمغرب ، التابعة لبنك ربوي ؛ من أجل استقبال الراتب وتوفير المال عوض عن استقباله في حساب جاري لبنك ربوي ؟ من جهة أخرى ما حكم استخدام بطاقة صراف آلي تحتوي على "Cash_Advance"؟

الجواب :

الحمد لله

أولا :

إذا كانت " دار الصفاء " تلتزم الضوابط الشرعية في استثمارها للمال ، وتخضع لرقابة شرعية موثوقة تتابع أعمالها : جاز الاستثمار فيها فيما يسمى حساب التوفير وغيره .

ولمعرفة شروط الاستثمار الشرعي : ينظر سؤال رقم (114537) .

وأما الراتب فيجوز استثماره في بنك إسلامي ، أو دار تلتزم أحكام الشريعة كما سبق ، فإن لم يوجد ، ودعت الحاجة إلى استلام الراتب ، أو حفظ المال ، جاز وضعه في الحساب الجاري في بنك ربوي .

ثانيا :

استخدام بطاقة الصراف الآلي أو الفيزا لأخذ سلفة نقدية ، لا حرج فيه ، إذا كان قرضا حسنا لا تُشترط فيه زيادة ، ولا غرامة على التأخر في السداد ، لأن ذلك من الربا المحرم ، ويدخل في الفائدة الربوية المحرمة : ما تفرضه بعض البنوك من رسوم إصدار ، أو رسوم سحب ، زائدة على التكلفة الفعلية .

وينظر : سؤال رقم (128460) .

والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب

Read 9766 times

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit. Mauris orci enim, consequat ac facilisis ut, semper vel sem. Nunc malesuada eleifend purus sed ultricies. Vestibulum eu mi tortor, ornare pellentesque tortor. Aliquam convallis lacus non urna iaculis ultrices. Etiam molestie purus eget arcu volutpat nec luctus quam sodales.

1039 comments

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.