السبت, 31 تشرين1/أكتوير 2015 13:41

مركز بلياردو وانترنت وألعاب الكترونيه.. هل يحوز الكسب منه؟؟

Written by 
Rate this item
(1 Vote)

إليك بعض الفتاوي المتعلقة بسؤالك ، أسأل الله أن ينفعك بها .

أما ما يتعلق بالإنترنت :

السؤال :
ما حكم العمل والاستثمار في محلات الإنترنت مع العلم أن بعض رواد هذه الأماكن يقومون بالدخول إلى مواقع محرمة شرعا .... وكل ما أستطيع القيام به هو تعليق نصيحة أمام كل مستخدم للإنترنت أذكرهم فيها بحرمة هذه المواقع وحيث أن المستخدم يكون في مكان مفصول لضمان خصوصيته فإنني لا أستطيع مراقبة هؤلاء المستخدمين مائة بالمائة ..... وهل أكون متحملا للذنب أم أن المستخدم نفسه هو الذي يكون المتحمل الوحيد لسوء أفعاله ؟ .

الجواب :
الحمد لله
لا يجوز العمل أو الاستثمار في مقاهي الإنترنت إلا في حال خلوها من المنكرات ، ومن ذلك عدم تمكين الزائرين من الدخول إلى المواقع المحرمة ، بحجبها عنهم ، أو بطردهم عند الإصرار على استخدامها، وذلك لقول الله تعالى : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة / 2 ، وقوله : ( لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرائيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ كَانُوا لا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ ) المائدة / 78 ، 79 . وقول النبي صلى الله عليه وسلم : " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا " رواه مسلم 2674

وقوله : " من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان " رواه مسلم 49

قال الشيخ ابن باز رحمه الله : ( والإنكار بالقلب فرض على كل واحد ، وهو بغض المنكر وكراهيته ، ومفارقة أهله عند العجز عن إنكاره باليد واللسان ؛ لقول الله سبحانه : ( وإذا رأيت الذين يخوضون في آياتنا فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين ) الأنعام / 68 ...)

انتهى نقلا عن : الدرر السنية في الأجوبة النجدية 16/142

فإذا لم يمكن ضبط هذا المقهى ، ومنع المنكر منه ، فلا يجوز فتحه ، اتقاء للوقوع في الإثم والمعصية .

وإذا تركت هذا العمل تقرباً إلى الله وبعداً عما يريب فأبشر بحديث النبي صلى الله عليه وسلم : ( من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه )

نسأل الله أن ييسر لك التوفيق والبركة وأن يبدلك خيراً .

والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

Read 14184 times
Super User

Super User in K2

Website: www.mosliminvestorclub.com

2020 comments

  • Comment Link security tutorials السبت, 23 أيلول/سبتمبر 2017 21:13 posted by security tutorials

    Youre so cool! I dont suppose Ive learn something like this before. So good to search out any individual with some unique ideas on this subject. realy thank you for starting this up. this website is something that's wanted on the net, somebody with a bit originality. helpful job for bringing one thing new to the web!

  • Comment Link jasa view youtube السبت, 23 أيلول/سبتمبر 2017 18:52 posted by jasa view youtube

    There are definitely loads of details like that to take into consideration. That is a great level to carry up. I offer the thoughts above as common inspiration however clearly there are questions just like the one you convey up where an important thing can be working in trustworthy good faith. I don?t know if best practices have emerged round issues like that, but I'm positive that your job is clearly recognized as a good game. Both boys and girls really feel the impression of only a second’s pleasure, for the rest of their lives.

  • Comment Link departamentos valeria del mar السبت, 23 أيلول/سبتمبر 2017 17:07 posted by departamentos valeria del mar

    Nice post. I learn something more challenging on completely different blogs everyday. It would all the time be stimulating to read content from other writers and apply somewhat something from their store. I’d want to use some with the content on my weblog whether or not you don’t mind. Natually I’ll give you a hyperlink in your web blog. Thanks for sharing.

  • Comment Link Limo السبت, 23 أيلول/سبتمبر 2017 13:05 posted by Limo

    I found your blog website on google and check a number of of your early posts. Continue to keep up the superb operate. I simply further up your RSS feed to my MSN Information Reader. Searching for forward to studying extra from you later on!…

  • Comment Link Kina VCI الجمعة, 15 أيلول/سبتمبر 2017 23:23 posted by Kina VCI

    مركز بلياردو وانترنت وألعاب الكترونيه.. هل يحوز الكسب منه؟؟

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.