الإثنين, 10 أيلول/سبتمبر 2012 09:57

في زمن الأزمة العـالمية اقتصادياتنا إلى أين؟!!

Written by 

د/ فهد بن صالح بن محمد العريض


أعجب ممن يحاول ترقيع الرأسمالية بأسلمة بعض تعاملاتها عجبي ممن يريد أن يلمع الليبرالية بمصطلح الليبرالية الإسلامية .. والحق في نظري أنه لا ليبرالية إسلامية ولا رأسمالية إسلامية .. والخلط بين المصطلحات يعد أزمة فكرية تحتاج من المتخصصين إلى تحرير وبيان، إلا أن من فقه الأزمات أن يتم تسليط الضوء على الأزمة الأكثر تربصاً الأزمة المالية المعاصرة التي عصفت بالعالم اليوم، وكان من آثارها عجز في عدد من الميزانيات ، وتفاقم للمديونيات، وتدهور للبورصات، وارتفاع مستمر لمؤشرات البطالة والتضخم .. وليس بخافٍ أن ذلك من نتاج التمويل الربوي بشتى صوره وما تبعه من رهون، وارتفاع أسعار الفوائد الربوية إلى أعلى مستوياتها ، والبيع على المكشوف، وتوليد النقود، والتوسع في بيع الديون عن طريق السندات والتوريق، والتعامل بالمشتقات المالية، وتعاملات أخرى ليس لها من دعم التنمية والاستثمار إلا الاسم.
في خطوة إلى الخلف بل خطوات بدأ تداول السندات في أسواقنا المالية، مع قرب إتاحة التعامل بالمشتقات المالية المسماة بالخيارات والمستقبليات في زمن تستهدف فيه خطة الإنقاذ المالي الأمريكي تشجيع النمو الاقتصادي وزيادة عائدات الاستثمارات إلى أقصى حد ممكن للخروج من الأزمة الاقتصادية العالمية، ومع تنامي الخسائر وإشهار الإفلاسات وتزايد أجواء التشاؤم وعدم القدرة على اجتثاث مخاوف المستثمرين نادى عدد من اقتصادييهم بتأميم جزء من النظام المالي وشراء عدد من السندات مصدر القلق التي أصبحت ديوناً هالكة.
هل نحن مضطرون أن نعيش الحالة البائسة التي يعيشها الغرب جراء السياسة الاقتصادية الخاطئة؟!

هل قدرنا أن ندخل من ذات النفق المظلم الذي آل باقتصاديات كبرى الدول إلى ما آلت إليه؟!
يقول أحد كبار اقتصادي أوربا : ((إننا في هذه الأزمة بحاجة إلى قراءة القرآن بدلاً من الإنجيل لفهم ما يحدث بنا وبمصارفنا)) تبع ذلك خطوات عملية في تطبيق المصرفية الإسلامية في بريطانيا وعدد من الدول الأخرى التي تتجه ذات الاتجاه.. وبناء على ما اقترحه موريس آلي الحائز على جائزة نوبل تسعى دول غير إٍسلامية إلى تعديل معدل الفائدة إلى حدود الصفر للخروج من أزمة المديونية .. وهو ما يتطابق مع التشريع الإسلامي الذي جاء بمنع الفوائد الربوية.

إن أوامر الشرع ولوازم العقل ومنطق الخبرة ومتطلبات الحدث تحتم على من وضعت بهم الثقة في المشاركة في تولي دفة اقتصاد بلادنا في وزارة المالية ومؤسسة النقد وهيئة سوق المال والمصارف وغيرها أن يكونوا أكثر جدية في تطبيق الاقتصاديات الإسلامية ومن ثم عرضها نقية مما يشوبها على العالم الذي يبحث الآن عن ضالته في النظام الاقتصادي الإسلامي الذي يحترم الملكية الفردية وفق الموازين الشرعية دون غش ولا تدليس ولا احتكار ولا ربا ولا مقامرة ولا ظلم ولا غبن ولا غرر، مع عدم إهمال دور الدولة كشريك للتنمية مع القطاع الخاص، وحفظ التوازن الاجتماعي (( كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم )) وتقديم المنفعة العامة على المنفعة الخاصة عند التعارض بينهما، فلا تطرف بإلغاء الملكية كما هو حال النظام الاشتراكي الذي ثبت فشله وتحقق انهياره في وقت سابق، ولا هو تطرف في تقديس الملكية الفردية كما هو حال النظام الرأسمالي الذي يعيش حالة احتضاره اليوم..
 

كتبه
د/ فهد بن صالح بن محمد العريض
دكتوراه في التمويل الإسلامي
عضو الجمعية الفقهية السعودية
عضو الجمعية الإسلامية العالمية للاقتصاد والتمويل

Read 931 times Last modified on السبت, 31 تشرين1/أكتوير 2015 16:01
Super User

Super User in K2

454 comments

  • Comment Link no down payment auto insurance in Manteca CA الخميس, 14 أيلول/سبتمبر 2017 17:04 posted by no down payment auto insurance in Manteca CA

    ahh i know exactly how you feel!! I've been trying to convince someone i know to buy the white one and i'll trade them the black one for it! Seriously what the heck took them a year to fix? (and whats that extra little slit in the front for?) lol. If you figure out how to get one let me know :) congrats on cocoa & hearts!!

  • Comment Link auto insurance quotes Mission Viejo CA الخميس, 14 أيلول/سبتمبر 2017 15:56 posted by auto insurance quotes Mission Viejo CA

    Sheela and Milne just got to the top because they pushed hardest&.and after that everything will remain fine for ever, because in God(existance)we trust.In the countries and counties elections people may try hardest to reach to the top But in Vatican and at the BLack house, people reach at the top of clergy not because they try hardest but through existance(God)´s wish.I beleieve one thing we all have Mastered from being with Osho is the art of justifying everything, whether it is Sheela; the bitch or the underdogs who could be top dogs.

  • Comment Link car insurance quotes Los Gatos CA الخميس, 14 أيلول/سبتمبر 2017 13:32 posted by car insurance quotes Los Gatos CA

    I have 3 teenaged boys, I could only hope to lose my sense of smell when I walk past their rows of shoes.I have always thought that if I lost my sense of taste it would solve my overeating problem. I don't eat because of stress, I just eat too much because it tastes so good :)

  • Comment Link cheapest auto insurance Columbia MO الخميس, 14 أيلول/سبتمبر 2017 12:58 posted by cheapest auto insurance Columbia MO

    Absolutely! The sight of a palm tree means vacation and relaxation to me. The resort pool is so relaxing after a day in the parks. Just seeing the pictures is relaxing&Thanks so much for sharing and for linking up to the hop!

  • Comment Link list of auto insurances in Olive Branch MS الخميس, 14 أيلول/سبتمبر 2017 12:19 posted by list of auto insurances in Olive Branch MS

    Long knife republicans want him to come out and say that Massachusetts health care reform was a complete and total failure. Hed better not. He absolutely needs to stay his own man and not apologize to anybody for anything hes done with an honest heart. We need people with his integrity.

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.